0 معجب 0 شخص غير معجب
49 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل يجوز صبغ الشعر للأطفال الذكور؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يجوز صبغ الشعر للأطفال الذكور؟

أعجب طفلي بأحد شخصيات الرسوم المتحركة ويرغب في صبغ شعره بنفس لونها، فهل يجوز صبغ الشعر للأطفال الذكور؟ علمًا أن طفلي ذو 11 عامًا.
الإجابة 
أهلاً بك. من حيث الأصل لا مانع من صبغ شعر الطفل؛ كما أنه لا مانع من صبغ شعر الرجل البالغ باستثناء اللون الأسود، ولكن يستثنى من ذلك إذا كان في هذا الصبغ تشبهاً بكافر؛ فلا يجوز ذلك لحرمة التشبه بالكفار كما جاء في الحديث: (ومن تشبه بقوم فهو منهم). "رواه أبو داود، صحيح"
أما تشبهه بشخصية كرتونية كما ذكرت في سؤالك فهذا مكروه أو غير محبذ على الأقل؛ لأن فيه تعليقاً للطفل بمثل هذه الأمور التي هي مضيعة للعقل والوقت، خاصة أن مثل هذه الشخصيات قد يظهر منها بعض التصرفات المخالفة للدين أو الخلق أو العادات، كما نرى ذلك في كثير من برامج الكرتون المعاصرة.
كما أنها ذكرت دار الإفتاء الأردنية أن المتفق عليه هو جواز خضاب رأس الرجل أو المرأة بالحناء أو الزعفران وغيرها من الأصباغ التي لا تحدث اللون الأسود لما في ذلك نص بتحريم ذلك؛ ومن هذا ما يطبق على الرجل والمرأة يطبق على الصغير.
كما أن ابنك عزيزتي ليس بالصغير ما دام قد بلغ (11) عاماً؛ فهو قد قارب البلوغ، والذي ينبغي عليك توجيهه ما استطعت إلى القدوات الحسنة؛ كقصص الصحابة والسيرة النبوية وتعليقه بهذه القدوات، ويمكنك توجيهه نحو برامج الكرتون التي تقدم مثل هذه القصص بأسلوب معاصر جميل؛ وهو متوفر على الشبكة العنكبوتية

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 38 مشاهدات